أمراض تنقلها القطط !


  تحتل القطط في البيئة الاسلامية خاصة والشرقية عامة موقعا متميزا عن الكلاب، و تنال القطة من الناس حظوة لا ينالها الكلب ، قناعة منهم بوداعة القطة ونظافتها، وخلوها من أمراض تنقلها للإنسان، على عكس ما هو شأن الكلب ، ولكن الطب الحديث يرى أن هذا الايثار كان في غير موضعه ، لأن القطط ليست أمنة كما توهم الناس ، بل هي مصدر خطر كامن لم يستبن لهم طويلا لأسباب عدة ، منها أن أمراض القطط تصيب أغلب ما تصيب فئة الأطفال وهم أقل الفئات شكوى ، وان كانوا أكثرها تأترا ، كما أن أغلب الأمراض ذات أعراض عامة غير واضحة المعالم ، تصعب ملاحظتها في مراحلها الأولى ، ما قد يشتبه مع أمراض أخرى تعزى الأسباب أخرى ، كالحمى والتعب ،  و فقدان الشهية ، والآلام العامة وهكذا.



   ربما كان من حسن حظ الإنسان أن أمراض القطط ليست بالقاتلة ، ولكنها دون شك مجهدة ، وقد تحمل للمريض مضاعفات خطيرة ، كما أنها أوسع إنتشارا مما نتوهم أو نقدر .

    و قائمة الأمراض التي تنقلها القطط للإنسان عبر معايشتها والتصاقها به اكثر من أن تحصى ، مما يضيق المقام عن تعدادها ، لهذا سنتخير بعضا منها مما له خطورة وانتشار ، نستعرضه كنموذج لهذه الأمراض المحتملة ، التي تحميلها للناس قطة تبدو الوداعة على ملامحها.

أولا : حمى خدش القطط : سببه فيروس مسالم بالنسبة للقطة ، ولكنه شرس بالنسبة للإنسان ، لهذا فهو يعيش على مخالب القطة وبين أسنانها ، دون أن يسبب مرضا أو يؤدي إل أمراض ما ،ولكن ما أن ينتقل إلى جلد إنسان مع خدش من مخالب قطة ، أو عضة من أسنانها أثناء المداعبة ، حتى يؤدي إلى التهاب يتميز بالاحمرار و الورم و الألم يدوم أياما و أسابيع ، يصاحبه حمى وفقدان شهية و هبوط عام .

ثانيا : مرض التوكوبلازما : لقد إكتشف مؤخرا نوع من الطفيليات وحيدة الخلية يعيش في أمعاء القطط ، يدعونه التوكوبلازما ، كان مجهولا غامضا لأهل الطب ، حتى اكتشفت خطورته في احتمال تسربه إلى الجنين عبر المشيمة من أمه الحامل ، مما يؤدي إلى عيوب خلقية و تشوه ، وربما التعوق و التخلف العقلي .

ثالثا : شريطية الكلاب : وهذه تصيب الكلاب و تصيب القطط أيضا ، كما تصيب الإنسان ، إذا تعيش في الأمعاء الدقاق ، وهي إذا تخرج شرطياتها وقطع جسمها المتخمة بالبويضات ، تتناثرهذه البويضات فتلتهمها يرقات براغيت القطط و الكلاب ، وتكبر معها حتى يبلغ البرغوث أشده ، وإذا ما تصادف أن قفز البرغوت أو سقط في طعام طفل ، فإن الدودة تنطلق إلى أمعاء الطفل ، وتبدأ دورة من المعاناة .

رابعا : شريطية السمك : هذه أطول أنواع الشريطيات إذا يصل طولها إلى عشرين مترا ، كما أنها أطولها عمرا ، إذا تعمر حتى لعشرين عاما داخل أمعاء الإنسان والقطط والكلاب ، وقد اكتسبت هذا الإسم لان السمك يعمل وسيطا مشترك إذا تمكن في طيات لحمه حويصلات الدودة ، التي تعتبر أوسع أنواع الديدان الشريطية انتشارا ، لأن الدودة الواحدة منها تبيض مليون بيضة كل تلاتة أيام ، وأخطر ما فيها أنها تتغدى على فيتامين ب 12  ، ونقصه أهم أسباب فقر الدم الخبيث.

خامسا : أسكارس القطط : يعيش في أمعاء القطط نوع من الديدان الأسطوانية المتطفلة تسمى بالاسكارس ، وربما صادف أن ابتلع الإنسان بويضة منها ، فانها تفقس في أمعائه ، وتنطلق يرقة صغيرة تجوب داخل أحشائه ، ولهذا تسمى عند الإنسان مرض اليرقات المتجولة الحشوية ، وهذه قد لا تعيش أكتر من أيام أو أسابيع ، ولكنها قد تسبب الكتير من المعاناة و الضرر. 

سادسا : إنكلستوما القطط : والإنكلستوما على ماهو معروف ديدان صغيرة ، تعيش على إمتصاص الدماء داخل الأمعاء الدقيقة ، وتخرج بويضاتها لتفقس إلى يرقات في الأرض الطينية المبتلة ، فاذا صادفت يرقات إنكلستوما القطط نفس فصلتها أكملت دورتها الطبيعية ، ولكنها لو صادفت إنسانا يسير حافي القدمين ، فإنها تخترق جلده ، وتتجول فيه ، ومن هنا سموها اليرقات المتجولة الجلدية ، التي تسبب الحكة والألم والبثور .

سابعا : القراع : وهو مرض فطري يصيب الشعر ، ويؤدي إلى تساقطه .

ثامنا : الحساسية : حيث  أن بعض الناس لديهم حساسية خاصة لفراء القطط ، مما يؤدي إلى ألارتيكاريا أو الأكزيما ، أو الربو الشعبي .

 وما إليه هذا بعض ما يمكن  أن يقال في أمر القطط ن أو احتمال عدواها التي كانت خافية فيها مضى من زمان طويل .

Popular Posts

نصائح لتعلم اللغة الفرنسية بسهولة

موضوع عن التلوث و أنواعه و مصادره وأسبابه و التنمية المستدامة

المصطلحات الإنجليزية التي يستعملها الفيس بوك مترجمة إلى العربية (2013)

كيفية المشاركة في تطبيق ترجمة الفيس بوك - المساعدة في مشروع تعريب فيس بوك